بيانات صحفية

مارس 2017

مركز الديرة للدراسات واستطلاع الرأي يطلق ورشة عمل لتدريب الباحثين الميدانيين في دبي



 أطلق مركز الديرة للدراسات واستطلاع الرأي، أول مركز محلي مستقل لاستطلاع الرأي العام في الإمارات، ورشة عمل لتدريب الباحثين الميدانيين، وذلك في إطار جهود المركز لتعزيز مجال البحث ودراسات استطلاع الرأي وفقاً لأفضل الممارسات المهنية. 

تناولت ورشة العمل، التي استغرقت يومين، عدداً من التدريبات النظرية والعملية للتعريف بأسس البحث الميداني وفقاً لمبادئ المنظمات الدولية. وشمل التدريب 15 باحثاً ميدانياً باتوا الآن مؤهلين لإجراء عمليات البحث بكفاءة بالغة من خلال تطبيق أعلى المعايير المهنية في هذا المجال.

وقالت السيدة هناء لوتاه، المدير التنفيذي لمركز الديرة للدراسات واستطلاع الرأي: "يهدف مركز الديرة إلى المساهمة في تعزيز المعرفة حول توجهات الرأي العام بشأن القضايا الراهنة، فضلاً عن استشراف الاتجاهات الاجتماعية وقياس مستويات الوعي بصورة عامة بناءً على دراسات علمية قائمة على الأسس والمعايير المهنية؛ وذلك من أجل دعم صناع القرار. كما يسعى المركز إلى ترسيخ مبادئ البحث الميداني من خلال توفير ورش العمل وبرامج التدريب المتقدمة لتطوير وتأهيل الباحثين والعاملين في هذا المجال. ونأمل أن نحقق طفرة نوعية في أساليب البحث الميداني والتي من شأنها مساعدتنا في تشكيل رافد معلوماتي موثوق يساهم في توسيع نطاق القاعدة المعرفية في مجتمعنا".

ويقوم مركز الديرة بتوفير ورش العمل والتدريبات المهنية بصورة دورية للمساهمة في الارتقاء بدراسات استطلاع الرأي وتطوير أدوات البحث ودعم الباحثين في الدولة؛ وقد ساهم المركز في تدريب نحو 120 باحثاً ضمن 7 دورات تدريبية خلال عامين فقط.

وجدير بالذكر أن المركز يكرس جهوده للبحث في قضايا مجتمعية مهمة، إلى جانب قياس مستوى الوعي حول مختلف القضايا الاجتماعية الاقتصادية والسياسية وإجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالعمل والتعليم والمرأة. وقد أجرى المركز ما يقرب من 9000 مقابلة فردية خلال 11 عملية استطلاع رأي في الإمارات حتى الآن.

رجوع