بيانات صحفية

أغسطس 2020

مركز الديرة يصدر دراسة شاملة حول ضريبة القيمة المضافة في ثلاثة أجزاء



أعلن مركز الديرة للدراسات واستطلاع الرأي، أول مركز محلي مستقل لدراسات استطلاع الرأي العام في دولة الإمارات، عن طرح إصدار مؤلف من ثلاثة أجزاء يستعرض فيها نتائج دراسته الاستقصائية حول ضريبة القيمة المضافة. ويتناول الإصدار الجديد تحليلاً مفصلاً من ثلاثة محاور لعدة جوانب بحثية تتعلق بضريبة القيمة المضافة بدايةً من إعلان حكومة دولة الإمارات عن تطبيق الضريبة وحتى مرور عام على تنفيذ القرار والاندماج الفعلي لكل من الجمهور العام وقطاع الأعمال في المنظومة الضريبية.


استغرقت الدراسة الاستطلاعية ثلاث سنوات متتالية من البحث للخروج بمؤشرات عامة تعكس واقع الرأي العام في إمارة دبي على مدار فترة زمنية ممتدة إزاء الإجراء الاقتصادي غير المسبوق. وكانت حكومة دولة الإمارات أعلنت في عام 2017 عن اعتزامها تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأول مرة؛ وهو القرار الذي أثار الرأي العام آنذاك وأدى إلى العديد من التكهنات من قبل الجمهور العام والمستهلكين؛ ومن ثم أجرى مركز الديرة استطلاعاً للرأي العام لقياس مستوى الوعي بالضريبة وأثرها المتوقع على عدد من مناحي الحياة الاجتماعية الاقتصادية من وجهة نظر السكان في الإمارة. 


وعقب مرور عام على تطبيق ضريبة القيمة المضافة والاندماج الفعلي في نظام دفع الضريبة بنسبتها المقررة التي تبلغ 5%، أطلق المركز المرحلة الثانية من الدراسة والتي شملت استطلاعين منفصلين أجريا في 2018 و2019 واستهدفا الجمهور العام ومؤسسات قطاع الأعمال لتقييم أثر تطبيق الضريبة ورصد تداعياتها على المستهلكين والسوق. 


يُعد هذا الإصدار المؤلف من ثلاثة أجزاء توثيقاً لمحاور الدراسات الثلاث ونتائجها. ويتألف الجزء الأول من 60 صفحة ويصدر بعنوان "الوعي بضريبة القيمة المضافة في دبي 2017- التداعيات والآثار المحتملة من منظور اجتماعي" والذي يسلط الضوء على مستوى الوعي العام بعدد من جوانب الضريبة بما في ذلك قيمتها ونوعها ونطاق تطبيقها والإعفاء منها، إلى جانب التعرف على توقعات المستهلكين المسبقة إزاء تداعيات تطبيق الضريبة على جوانب تتعلق بأسعار السلع والعادات الشرائية ومواصلة العيش في الدولة بالنسبة للمقيمين. 


ويصدر الجزء الثاني بعنوان "أثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دبي 2018 - استطلاع رأي الجمهور العام" ويتألف من 139 صفحة؛ وهي دراسة بحثية كمية تستند في تحليل نتائجها إلى قياس عدد من المؤشرات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة ومقارنتها بنتائج المؤشرات والنسب الإحصائية النهائية التي توصلت إليها الدراسة السابقة في نسختها لعام 2017. كما تضم الدراسة محاور بحث جديدة تتعلق بالأثر الفعلي على العادات الشرائية ومعدلات الادخار والتحويلات المالية، وغيرها من نقاط البحث. 


ويتضمن الجزء الثالث "أثر ضريبة القيمة المضافة في دبي 2019- استطلاع رأي قطاع الأعمال" 77 صفحة يستعرض فيها نتائج دراسته النوعية حول أثر تطبيق الضريبة على الشركات ومؤسسات قطاع الأعمال في إمارة دبي. وأجريت هذه الدراسة اعتماداً عن منهج البحث الكيفي الذي تم عبر مقابلات مباشرة مع 30 مشاركاً من شركات صغيرة ومتوسطة وكبيرة من فئات وظيفية مختلفة تضمنت الإدارة العليا وقسمي المحاسبة والشؤون المالية، والتسويق والمبيعات. ويتناول الكتاب تحليلاً متكاملاً لآراء المشاركين التي عبروا عنها باستفاضة مع عرض مقتطفات من إفادات المشاركين في الاستبيان.


تتضمن الأجزاء الثلاثة توضيحاً للمعلومات الديموغرافية للعينة المشاركة في استطلاعات الرأي وشرحاً مفصلاً للمنهجية المستخدمة في إجراء البحث وعدداً من الرسوم البيانية والإحصائية والجداول الموضحة للنتائج، فضلاً عن الاستنتاجات العامة والتوصيات.
لطلب نسختك، يُرجى التواصل مع المركز عبر موقعنا الإلكتروني www.addaera.ae

رجوع